نتائج الامتحانات الوزارية للصف السادس الاعدادي (علمي ادبي) والثالث المتوسط الدور الاول 2019 
 نتائج الدور الاول 2019 | الثالث المتوسط السادس الاعدادي والابتدائي  :: عام :: التعليم بالعراق :: مرشحات الثالث المتوسط الدور الاول 2019
بحـث
 
 
مواقع مفيدة
نتائج الدور الاول
مواقع مهمة
برامج مهمة


اخر الاخبار والاعلانات
السبت 1 سبتمبر - 9:06
السبت 1 سبتمبر - 9:05
الثلاثاء 28 أغسطس - 12:19
جديد الموقع
» مرشحات الفيزياء للثالث متوسط 2019 الأحد 5 مايو - 2:02

» تحميل مرشحات مادة الفيزياء للسادس العلمي لسنة 2019 الأحد 5 مايو - 2:02

» مرشحات الكيمياء السادس العلمي 2019 الأحد 5 مايو - 2:01

» مرشحات مادة الرياضيات السادس العلمي 2019 الأستاذ نوار الأسدي الأحد 5 مايو - 1:59

» مرشحات الرياضيات للسادس الأدبي 2019 الأحد 5 مايو - 1:59

» مرشحات الرياضيات السادس الادبي الدور الاول 2019 الأحد 5 مايو - 1:58

» مرشحات التاريخ السادس الادبي 2019 الأحد 5 مايو - 1:56

» مرشحات الاقتصاد السادس الادبي 2019 الأحد 5 مايو - 1:56

عاجل | 2017 | 2014 | 2016 | متوسط | نينوى | مدرسه | الصف | ديالى | الثالث | العلمي | السادس | سادس | ذي_قار | المتوسط | ابتدائي | 2018 | محافظة | حصريا | الثاني | النجف | مدرسة | المهني | الابتدائي | الاول | الدور | موقع ناجح - ناجح نتائج السادس الابتدائي - ناجح نتائج السادس الاعدادي - ناجح نتائج الثالث متوسط


إرسال مساهمة في موضوع
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
اجوبة وتصحيح اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الدور الاول 2016
تاريخ النشر : 06/06/2015
   



نقدم لطلبتنا في كافة محافظات العراق اجوبة وتصحيح اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الدور الاول 2016 التي تمت بيوم الاربعاء 25 ايار

 
اجوبة وتصحيح اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الدور الاول 2016 Photo_10
س2 ج
يجوز وجه ثاني يصح ان نقول 
فاطمة فضلى النساء

السلب أن يكون اسم التفضيل مضافاً إلى معرفة ، وحكمة جواز الإفراد والتذكير ، وامتناع مجيء مِن والمفضل عليه بعده ، كما يجوز مطابقته لما قبله ، كالمعرف بأل .
س2 فرع ب
المؤمن شكور نعم ربه 
الفرق بين المعنيين ان شاكر اسم فاعل هو الذي يشكر على الموجود
شكور صيغة مبالغة تدل على كثرة الشكر

س3 فرع ب 
تطل/لازم
تنشر/متعدي
تزين/متعدي

س3 فرع د 
اولاً
الصفة المشبهه/ طلق 
معمولها/ لسانه 
اعراب معمولها/ فاعل للصفة المشبهة مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة

س3 فرع د ثانياً / الاعراب 
ما/ حرف نفي
مقبول/مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
قول/نائب فاعل لاسم المفعول مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الزور/مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره

س4 : أ)
1) احمد الصافي النجفي , اراد ان یحفّز على مساعدة بعضنا بعضا والحث على العمل الجماعي والتعاون والابتعاد عن الانانیة والمنافع الشخصیة وصولاً الى هدف انساني نبیل , تجسد الروح الانسانیة والتعاطف والمسامحة والحث على المحبة ونبذ الاحقاد
2) أأطردها ضیفاً خفیف مؤونة == صغیرة الحجم لا تكلفني مأوى
فلیست بمكسال ولا هي عالة == تكد لتحیا لا تكل عن المسعى
الى قوتها تسعى وتعسى لغیرها == فتلقي دروساً في التعاون لا تنسى
ولیت لنا منها مدرس حكمةٍ == لنأخذ علماً من مدارسها العلیا
ب)
اولاً : وذلك بحكم كونه المقصود بالدراسة والتفسیر والتقویم .
ثانياً : وذلك لازدهار الحیاة العلمیة في مجالات شتى ولما بنیت بغداد اصبحت قبلة العلماء ومركز الاشعاع الحضاري فكان طلاب العلم یفدون الیها للتزود بالمعرفة وقد انتشرت مراكز التعلیم في المساجد وأُنشئت المدارس وبلغت الكتب والمؤلفات اعداد یصعب عَدّها وحصرها .
الاغراض هي : ١- شعر الصید والطرد ٢- وصف المظاهر الحضریة ٣- شعر الزهد
٤- الشعر الوصفي ٥- وصف الطبیعة الجدیدة ٦- الاغراض المتوارثة
س5 : أ ) 1 ) عرضها بلغة رصینة فصیحة وباسلوب المقاطع المتنوعة القوافي لكنها خالیة من التعقید والكّد الذهني لاكتشاف معانیها .
2) لقد تضمنت القصیدة افكاراً نبیلة وقیماً تربویة صالحة منها التفاؤل ونبذ الیأس ومنها بذل الجهد لتحقیق المأمول وحب الوطن .
كفكفْ دموعكَ لیس ینفعُكَ البكاءُ ولا العویلُ
وانهضْ ولاتشكُ الزمانَ فما شكا إلاّ الكسولُ
واسْلُكْ بهمّتِكَ السبیلَ ولا تقُلْ كیف السّبیلُ
ما ضلَّ ذو أملٍ سعى یوماً وحكمتهُ الدَّلیلُ
ب)
اولاً : لأنه لا یُطالع او یسمع فقط بل یصحبه منظر او دیكور فیدخل الى النفس عن طریق حاستین هما السمع والبصر , المسرحیة المأساویة و المسرحیة الملهاویة ( الكومیدیة )
ثانياً : *كتبت شطراً بعد شطر وهما في الحقیقة صدر وعجز بقافیة موحدة ونزعة وجدانیه .
*انها من القصائد الرمزیة والغرض منها سیاسي .
*من القصائد الوجدانیة الوطنیة .
س 1 فرع ج

الضالم/ محلى ب ال 
أهلها / فاعل لاسم الفاعل

س٣//ب
تطل. لازم
تنشر. متعدي
تزينه. متعدي
س٣//ج
سماعي. قياسي
يمن يمناي. يمني
شتاء. شتوي. شتائي
س٢/ج

فاطمه فضلى النساء
س٢/د
علمت:المفعول الاول الكاف
واهباً مفعول به ثانٍ
(من افعال اليقين)
س6 : أ) ا) نجد وضوحاً مریحاً ، تسلسلا في الافكار یشجع على القراءة وروحیة شفافة مخلصة سرعان ما تغیرك بعقد صداقة دائمة مع كتابات الرجل وافكاره .
2) ((الأخلاق))
یا معشرَ الشبابِ
لسنا الیومَ في عصرٍ یهیمُ فیه الإنسانُ على وجههِ تائهاً . ویعیشُ رهنَ الطالعِ والمصادفاتِ كما تعیشُ السوائمُ ، وكما نعیشُ نحن .
وٕانما أنتم في عصرٍ لكلّ امرئٍ فیه مبدأٌ وغایة . أما المبدأُ فهو المذهبُ الذي یختاره للكفاح في معتركِ الحیاةِ .. وأما الغایةُ فهي المصلحةُ العامة التي یتوخاها في ضمن ذلكَ المبدأِ .
ب) الملحمة : هي قصیدة طویلة جداً قد تصل الى الاف الابیات وتنظم باسلوب قصصي اذ تروي حادثة او معارك بطولیة قومیة وقعت فعلاً في التاریخ وابطالها یتمیزون بالقوة الخارقة بمساعدة الآلهة الاسطوریین .
مميزاته 
١) لا یعبر الشاعر في الملحمة عن نفسه .
٢) یقدم الوقائع باسلوب مثیر للغایة .
٣) لا یظهر للشاعر اسم او ضمیر یعود علیه سوى قدرته الفنیة .
٤) تنوع موضوعاته حسب الحوادث التي تلقاها الشاعر .
٥) لا یلتزم وزناً معیناً او قافیة واحدة .
ج) تتمیز الراویة من القصة القصیرة هو ان الروایة تتجاوز عشرات الصفحات وتستوفي بطولها وتفصیلاتها احداثاً كثیرة وشخوصاً متعددین اما القصة القصیرة فتكون في صفحات محددة .



شاهد ايضا : اسئلة واجوبة امتحانات الثالث متوسط الدور الاول 2016 جميع المواد


قم بمشاركة الموضوع :


عدل سابقا من قبل adminis في الأربعاء 7 يونيو - 12:07 عدل 4 مرات




تريد اسئله النازحين في تركيا
avatar
الامتحانات
مُساهمة في الأحد 29 مايو - 14:24 من طرف بغداد

يعني هن اسالة طويلة و هم صعبة و هنوب بلمتحان لا تبريد ولا كلشي شطلعت هاي

ممكن الحل الاسئله العربي كلها السوال الاول وينه وكذلك السوال الثاني ضرف الزمان والمكان
avatar
اني امجاوبة والاسئلة جانت سهلة كلشش
مُساهمة في الأحد 29 مايو - 17:20 من طرف يوسف وعلي الندواي

اني امجاوبة والاسئلة جانت سهلة كلشش
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

اجوبة وتصحيح اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الدور الاول 2016

إرسال مساهمة في موضوع