اطرح سؤال/استفسار اخر الاخبار نتائج السادس الاعدادي نتائج الثالث المتوسط نتائج السادس الابتدائي نتائج التعليم المهني اتصل بنا

نتائج القبول المركزي للكليات والمعاهد العراقية 2016 نتائج قبولات الجامعات العراقية 
 موقع نتائج طلاب العراق | القبول المركزي 2016  :: عام :: التعليم بالعراق :: منتدى مرشحات الثالث المتوسط الدور الاول 2016
بحـث
 
 
مواقع مهمة
تصويت
هل توافق على عمل دور ثالث
 نعم
 لا
استعرض النتائج
برامج مهمة


اخر الاخبار والاعلانات
الخميس 9 مارس - 20:58
الأربعاء 8 مارس - 14:31
الأربعاء 8 مارس - 14:31
جديد الموقع
» وزارة التربية تصدر قرار الدخول الوزاري الشامل للمرحلة الابتدائية حصرا للعام الدراسي 2016/2017 الجمعة 17 مارس - 17:21

» دخول بكلوريا الجمعة 17 مارس - 14:39

» اسئلة امتحان مادة الاجتماعيات الصف الخامس الابتدائي الفصل الثاني 2017 الأربعاء 8 مارس - 14:31

» اسئلة امتحان مادة العلوم الصف الخامس الابتدائي الفصل الثاني 2017 الأربعاء 8 مارس - 14:31

» تحميل ملزمة مجموعة الحلول للأسئلة الوزارية (الدور التمهيدي) الصف السادس العلمي 2017 الإثنين 6 مارس - 12:24

» اسئلة مادة الانكليزي الفصل الثاني الشهراذار للصف السادس الابتدائي 2017 الإثنين 6 مارس - 10:03

» تعليمات نظام التسريع للمراحل الدراسية كافة والتي تشمل من الصف الخامس الابتدائي الى الجامعة الأحد 5 مارس - 20:57

» جدول الامتحانات النهائية للمراحل الدراسية كافة المنتهية وغير المنتهية العام الدراسي 2016/2017 الأحد 5 مارس - 18:09

الدور | المهني | الاشرف | المثنى | الثالث | قضاء | بغداد | ميسان | الرصافه | السادس | بابل | النجف | محافضة | ديالى | القادسية | كتاب | كربلاء | الصف | الرصافة | مدرسة | واسط | الانبار | الثانيه | نتائج | كركوك | البصرة | موقع ناجح
      





نظام نور نظام نور نتائج الابتدائي نظام نور  نظام نور الثانوي  
إرسال مساهمة في موضوع
اجوبة وتصحيح اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الدور الاول 2016
تاريخ النشر : 06/06/2015
   


نقدم لطلبتنا في كافة محافظات العراق اجوبة وتصحيح اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الدور الاول 2016 التي تمت بيوم الاربعاء 25 ايار


س2 ج
يجوز وجه ثاني يصح ان نقول 
فاطمة فضلى النساء

السلب أن يكون اسم التفضيل مضافاً إلى معرفة ، وحكمة جواز الإفراد والتذكير ، وامتناع مجيء مِن والمفضل عليه بعده ، كما يجوز مطابقته لما قبله ، كالمعرف بأل .
س2 فرع ب
المؤمن شكور نعم ربه 
الفرق بين المعنيين ان شاكر اسم فاعل هو الذي يشكر على الموجود
شكور صيغة مبالغة تدل على كثرة الشكر

س3 فرع ب 
تطل/لازم
تنشر/متعدي
تزين/متعدي

س3 فرع د 
اولاً
الصفة المشبهه/ طلق 
معمولها/ لسانه 
اعراب معمولها/ فاعل للصفة المشبهة مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة

س3 فرع د ثانياً / الاعراب 
ما/ حرف نفي
مقبول/مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
قول/نائب فاعل لاسم المفعول مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الزور/مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره

س4 : أ)
1) احمد الصافي النجفي , اراد ان یحفّز على مساعدة بعضنا بعضا والحث على العمل الجماعي والتعاون والابتعاد عن الانانیة والمنافع الشخصیة وصولاً الى هدف انساني نبیل , تجسد الروح الانسانیة والتعاطف والمسامحة والحث على المحبة ونبذ الاحقاد
2) أأطردها ضیفاً خفیف مؤونة == صغیرة الحجم لا تكلفني مأوى
فلیست بمكسال ولا هي عالة == تكد لتحیا لا تكل عن المسعى
الى قوتها تسعى وتعسى لغیرها == فتلقي دروساً في التعاون لا تنسى
ولیت لنا منها مدرس حكمةٍ == لنأخذ علماً من مدارسها العلیا
ب)
اولاً : وذلك بحكم كونه المقصود بالدراسة والتفسیر والتقویم .
ثانياً : وذلك لازدهار الحیاة العلمیة في مجالات شتى ولما بنیت بغداد اصبحت قبلة العلماء ومركز الاشعاع الحضاري فكان طلاب العلم یفدون الیها للتزود بالمعرفة وقد انتشرت مراكز التعلیم في المساجد وأُنشئت المدارس وبلغت الكتب والمؤلفات اعداد یصعب عَدّها وحصرها .
الاغراض هي : ١- شعر الصید والطرد ٢- وصف المظاهر الحضریة ٣- شعر الزهد
٤- الشعر الوصفي ٥- وصف الطبیعة الجدیدة ٦- الاغراض المتوارثة
س5 : أ ) 1 ) عرضها بلغة رصینة فصیحة وباسلوب المقاطع المتنوعة القوافي لكنها خالیة من التعقید والكّد الذهني لاكتشاف معانیها .
2) لقد تضمنت القصیدة افكاراً نبیلة وقیماً تربویة صالحة منها التفاؤل ونبذ الیأس ومنها بذل الجهد لتحقیق المأمول وحب الوطن .
كفكفْ دموعكَ لیس ینفعُكَ البكاءُ ولا العویلُ
وانهضْ ولاتشكُ الزمانَ فما شكا إلاّ الكسولُ
واسْلُكْ بهمّتِكَ السبیلَ ولا تقُلْ كیف السّبیلُ
ما ضلَّ ذو أملٍ سعى یوماً وحكمتهُ الدَّلیلُ
ب)
اولاً : لأنه لا یُطالع او یسمع فقط بل یصحبه منظر او دیكور فیدخل الى النفس عن طریق حاستین هما السمع والبصر , المسرحیة المأساویة و المسرحیة الملهاویة ( الكومیدیة )
ثانياً : *كتبت شطراً بعد شطر وهما في الحقیقة صدر وعجز بقافیة موحدة ونزعة وجدانیه .
*انها من القصائد الرمزیة والغرض منها سیاسي .
*من القصائد الوجدانیة الوطنیة .
س 1 فرع ج

الضالم/ محلى ب ال 
أهلها / فاعل لاسم الفاعل

س٣//ب
تطل. لازم
تنشر. متعدي
تزينه. متعدي
س٣//ج
سماعي. قياسي
يمن يمناي. يمني
شتاء. شتوي. شتائي
س٢/ج

فاطمه فضلى النساء
س٢/د
علمت:المفعول الاول الكاف
واهباً مفعول به ثانٍ
(من افعال اليقين)
س6 : أ) ا) نجد وضوحاً مریحاً ، تسلسلا في الافكار یشجع على القراءة وروحیة شفافة مخلصة سرعان ما تغیرك بعقد صداقة دائمة مع كتابات الرجل وافكاره .
2) ((الأخلاق))
یا معشرَ الشبابِ
لسنا الیومَ في عصرٍ یهیمُ فیه الإنسانُ على وجههِ تائهاً . ویعیشُ رهنَ الطالعِ والمصادفاتِ كما تعیشُ السوائمُ ، وكما نعیشُ نحن .
وٕانما أنتم في عصرٍ لكلّ امرئٍ فیه مبدأٌ وغایة . أما المبدأُ فهو المذهبُ الذي یختاره للكفاح في معتركِ الحیاةِ .. وأما الغایةُ فهي المصلحةُ العامة التي یتوخاها في ضمن ذلكَ المبدأِ .
ب) الملحمة : هي قصیدة طویلة جداً قد تصل الى الاف الابیات وتنظم باسلوب قصصي اذ تروي حادثة او معارك بطولیة قومیة وقعت فعلاً في التاریخ وابطالها یتمیزون بالقوة الخارقة بمساعدة الآلهة الاسطوریین .
مميزاته 
١) لا یعبر الشاعر في الملحمة عن نفسه .
٢) یقدم الوقائع باسلوب مثیر للغایة .
٣) لا یظهر للشاعر اسم او ضمیر یعود علیه سوى قدرته الفنیة .
٤) تنوع موضوعاته حسب الحوادث التي تلقاها الشاعر .
٥) لا یلتزم وزناً معیناً او قافیة واحدة .
ج) تتمیز الراویة من القصة القصیرة هو ان الروایة تتجاوز عشرات الصفحات وتستوفي بطولها وتفصیلاتها احداثاً كثیرة وشخوصاً متعددین اما القصة القصیرة فتكون في صفحات محددة .



شاهد ايضا : اسئلة واجوبة امتحانات الثالث متوسط الدور الاول 2016 جميع المواد


عدل سابقا من قبل adminis في الأحد 29 مايو - 10:54 عدل 2 مرات




تريد اسئله النازحين في تركيا
الامتحانات
مُساهمة في الأحد 29 مايو - 14:24 من طرف بغداد

يعني هن اسالة طويلة و هم صعبة و هنوب بلمتحان لا تبريد ولا كلشي شطلعت هاي

ممكن الحل الاسئله العربي كلها السوال الاول وينه وكذلك السوال الثاني ضرف الزمان والمكان
اني امجاوبة والاسئلة جانت سهلة كلشش
مُساهمة في الأحد 29 مايو - 17:20 من طرف يوسف وعلي الندواي

اني امجاوبة والاسئلة جانت سهلة كلشش
الاسئلة خارج العراق
مُساهمة في الأحد 29 مايو - 18:19 من طرف تيتو#

ليش هيج الاسئلة مال اللاجئين والمغتربين في تركيا والله صعبة ناااااااااااااار والادب مابي ترك ليش وكل سؤال-ا-ب-ج-ليش والله احنة اوادم ليش هيج هاي فوك ماعايشين بغربة بعيد عن العراق اتزيدون همومنة هم ليش وفوكاها كامرات ومراقبة مشددة وراسنة مدا نكدر نرفعة من الورقة ليش ارحمونا شوكت تحسون بينةمن تتغربون مثلنة وتذلكم وتسحلكم الحياة لاعبالكم هنا عايشين بجنة لا ترة بس الله يعلم شلون دنعيش احنة وشنو همومنة فارحمونة اذا بالعربي هيج شنو راح تسوون بينة بالفيزياء والكيماء الله يساعدنة فوك الهم هموم ---الله ينتقم من كل ظالم --حق المظلوم ميضيع--انتو عبالكم طلعنة من العراق بارادتنة والله طلعنة سحل --الله واكبر على الظااااااالم حسبنا الله ونعم الوكيل---
اسئله تركيا نااااااار
مُساهمة في الإثنين 30 مايو - 8:22 من طرف هكر

للللللليش اسئله تركيا صعبه نااااااااااار حتى مال العراق اسهل احنا ماكو ترك لللليش فوك الغربه وانوب حاطين كامرات ولاقطات وبمدرسه الحياه يا اخي احنا عايشين ظيم وهضم الناس عبالهه احنا طلعنه ونسه وكذا الله يساعدنه وياخذ ثارنه فوك الهم الي احنا بي تجون انتم تصعبون الاسئله الله محمد يرضاهه لو لان احنا مغتربين وتكولن مرتاحين يا مرتاحين رحمه ال الله حتى العراق سهله اسئلته حسبي الله ونعم الوكيل الله اكبر عل ظالم
_^_
مُساهمة في الثلاثاء 31 مايو - 9:35 من طرف princess roro

الله اكبر عليكم يا ظالمين الله اكبر يلي ما عدكم إحساس الله لا يوفقكم الله لا يسعدك يسعدكم ليش هيج ليش
تنبيهية
مُساهمة في الثلاثاء 31 مايو - 11:32 من طرف حسين الماجدي

حبيبي عندك خطاء هوة بجواب التعليل مال تطور الشعر العربي كثيرا في العصر العباسي وهذا جوابه (نتيجة ﻻختلاط العرب بشعوب اخرى نتيجة للفتوحات الأسلامية ،
مو جوابه ﻷزدهار الحياة العلمية في مجالات شتى هذا جواب التعليل مال أزدهر الأدب في العصر العباسي أكثر من غيره .
صفحة 1 من اصل 1

اجوبة وتصحيح اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الدور الاول 2016

إرسال مساهمة في موضوع